Arabic Nadwah
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Arabic Nadwah

مرحباً بكم في منتدى الندوة العربية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 رؤية خاصة في قصيدة النثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتور : محمد ربيع هاشم

دكتور : محمد ربيع هاشم


عدد الرسائل : 4
العمر : 53
Localisation : مصري
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

رؤية خاصة في قصيدة النثر Empty
مُساهمةموضوع: رؤية خاصة في قصيدة النثر   رؤية خاصة في قصيدة النثر Emptyالأربعاء يونيو 25, 2008 7:42 am

أولا : لابد وأن نعترف أن للشعر خصوصية كما أنه للنثر خصوصية أيضا والقول أننا نحاول تلمس وإيجاد إطار مشترك يجمع بين أحسن ما يميز الشعر والنثر معا هو كلام تنظيري بالدرجة الأولى لأن خصوصية الشعر أو إحدى أهم خصوصياته أنه كلام قائم على إيقاع صوتي وجد مع وجود الشعر العربي واكتشفه الخليل ابن أحمد مصادفة كما نعرف بعد قرون من وجود الشعر الجاهلي ووجده ـ أي الشعر الجاهلي ـ موزونا بإحكام ولم يجد قصيدة واحدة متحررة من هذا الإيقاع الصوتي ، وظل الشعر العربي بعدها قرونا كثيرة يحتفظ بهذه الخصوصية المميزة جدا له ، وكان قوامه عن الكثيرين مثلث رأسه اللغة وقاعدته المجاز والعروض وظللنا هكذا نعرفه في تلاحق العصور المختلفة ، وحينما بدأت بوادر التجديد كان أولا في إطار المضمون ثم في القافية لكنه أبدا لم يمس الإيقاع الصوتي مما حدا بناقدة كيمنى العيد أن تقرر أن قصيدة النثر لابد وأن يكون لها إيقاع مماثل للإيقاع الصوتي حتى نميزه كإطار شعري معترف به فلجأت إلى ما يسمى بالإيقاع الدلالي داخل النص واستعاضت به عن الإيقاع الصوتي ، وكانت تراه في تصارع المتضادات والقدرة على الإدهاش وتلاحق اللغة المعبرة المكثفة والتوتر المتجول داخل النص مما يخلق إيقاعا آخر نستعيض به عن الإيقاع الصوتي ، وانتقد هذا الاتجاه بشدة ولعل أبرز ما وجه إليه كيف نمسك ونحدد هذا الإيقاع الدلالي وأنه من وحي الخيال والافتراض وأن الإيقاع الصوتي له قوانين وأطر ملموسة ومحددة إلخ
ما أريد أن أقول أن التخلي في رأي البعض عن هذا الإيقاع الصوتي ليس له ما يبرره ولم يكن أبدا عائقا أمام تميز وحرية القصيدة لأنه جزء من نسيج الشعر وجزء من الفطرة الشعرية بدليل أنه سابق في الوجود عن الاكتشاف .
ثانيا : يستند كثيرون على ما رأته سوزان برنار عما تجلبه القصيدة النثرية من إيجاز ومجانية وتوهج ووحدة عضوية موجود بالفعل في الشعر ولم تأت بجديد وحققته قصيدة التفعيلة بالفعل على يد روادها السياب ودنقل وصلاح عبد الصبور وغيرهم صنعوا بشعرهم هذه الفوارق بالفعل وحلقوا بنصوصهم في فضاءات التميز والابتكار والتحرر من تقليدية الشعر وتقليدية تراكيبه وصوره لكنهم ظلوا يدينون للإيقاع الصوتي ولا يجدون فيه عائقا أبدا في سبيل تحقيق ما زعمته سوزان برنار ، بل ويصنعون الصدمة الشعرية بمعناها الحرفي ، ويثيرون دهشتنا واستوعب الإيقاع الصوتي هذه المقدرة الفائقة لديهم.
ورأينا في قصائدهم نفس ما نادت به برنار ( يدخلنا في حالة من الوجل النفسي ، ناتجة عن جماليات النص ، وشفافية المشاعر ، وروعة الأسلوب ، والنغمية المتولدة في الألفاظ والتراكيب وتلك العلاقات الجديدة التي أبدعها الشاعر بين الألفاظ والتراكيب )
ثالثا: لو أخذنا بالمفهوم الواسع لكلمة قصيدة النثر لأدخلنا كثيرين من المدعين والعجزة وغير الموهوبين فالمسألة في رأيي لابد وأن ترتبط بالتاريخ الإبداعي للشاعر بمعنى أن يكون ممتلكا لكل أدوات الشعر وتشي قصائده بذلك وأن يكون التطور الشعري لديه تطورا شرعيا من خلال الكتابة بتمكن في إطار خصوصية الشعر وعلى رأسها الإيقاع الصوتي والتمكن اللغوي والقدرة على تقديم نموذج حقيقي للشعر ثم له بعد ذلك أن يجرب وأن يحاول وأن يطور ولنا أن نترقب وننتظر نصوصه الجديدة المتطورة وستجد منا كل ترحيب وإعجاب إن وجدناها فعلا قدمت طرحا مغايرا تماما ومجاوزا للطرح الشكلي للشعر المتعارف عليه وذلك حتى لا يكون الشعر مجانيا لكل من أراد أن يجعل من نفسه شاعرا بدون أي عناء .
أخيرا : لانجد فارقا بين قصيدة النثر وبين الشعر المنثور فقصيدة تعني شعر بالمفهوم العادي وكلاهما يعني التحرر من قيود الإيقاع الصوتي ، وأختلف مع من يقولون أن قصيدة النثر كانت بذرة تنقل القصيدة من الإطار التقليدي نحو التطور وأعتبر أن بذور تطور القصيدة الشعرية من الإطار التقليدي للإطار التفعيلي ثم للنثري بدأت بالشعر المرسل وليس بالشعر المنثور
في النهاية نقول أن قصيدة النثر لا زالت للآن مدعاة للنقاش والحوار ومحاولة التأصيل وتقام من أجلها التنظيرات والمؤتمرات ، ونتمنى أن يترسخ المفهوم ونجد قصيدة جديدة تشبع رغبتنا الحقيقية في التجديد والتطور والتجريب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.poems.mam9.com
 
رؤية خاصة في قصيدة النثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كاميرا دوم 600 خط رؤية ليلية 20 م بسعر 135 ج فقط
» رؤية مشوهة للقصة القصيرة
» كاميرا مراقبة دوم 600 خط رؤية ليلية 20 م بسعر 175 ج فقط
» كاميرا مراقبة دوم 700 خط رؤية ليلية 20 م بسعر 170 ج فقط
» كاميرا مراقبة دوم 700 خط رؤية ليلية 20 م بسعر 150 ج فقط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Arabic Nadwah :: ندوة :: مقالات أدبية-
انتقل الى: